ماهي نتائج تسليم الكمليك

يعطي الكمليك لحامله حق الحماية المؤقتة بموجب القانون رقم 6458 وهو قانون الأجانب والحماية المؤقتة

وهو القانون الناظم لوجود الأشخاص الخاضعين لحماية تركيا المؤقتة.

وإن الاشخاص الخاضعين لهذه الحماية هم في الغالبية من حملة الجنسية السورية والعراقية.

ولتنظيم الأشخاص الخاضعين لهذه الحماية عمدت تركيا إلى تسلميهم وثائق شخصية تسمى الكمليك، وهي عبارة عن وثيقة تحمل الاسم الكامل للشخص مع تاريخ ميلاده والمحافظة التي يقيم فيها

ويبقى الشخص متمتعاً بالحماية التركية ويمنع ترحيله إلى دولته طالما انه داخل تركيا ولم يرتكب جريمة تبرر طرده من تركيا.

وحتى يستلم الشخص الكمليك عليه التوجه إلى أحد مراكز الشرطة او شعبة الأجانب في المحافظة التي يقيم فيها ويعطي معلوماته الشخصية، ويأخذ المركز بصماته ثم يمنحه هذه الوثيقة وتكون برقم أوله 98 ثم يتحول إلى 99.

وإذا أراد الشخص الخروج من تركيا ما عليه إلا تسليم هذا الكمليك واستلام إذن سفر يخوله الخروج من تركيا خلال 15 يوم.

ولكن من يقوم بتسليم الكمليك والخروج من تركيا فإن حقه يسقط باستلام الكمليك مرة أخرى، وإذا عاد إلى تركيا من جديد، وبأي طريقة كانت، فلا يمكنه الحصول على الكمليك من جديد، وذلك لأن تسليم الكمليك للسلطات التركية يعني اعفاء تركيا من حماية الشخص من جهة ، ولا يمكنه التوجه لأي مركز شرطة للحصول على كمليك جديد لأن بصماته موجودة لدى مراكز الشرطة بأن لديه كمليك سابق، ولا يمكن للشخص الحصول على نسختين من الكمليك برقمين مختلفين.

لذلك يمكننا القول بأن أي شخص استلم كمليك ثم سلمها، فلا يمكنه الحصول على كمليك من جديد. وعليه الحصول على إقامة سياحية بعد الدخول الجديد اذا كان عن طريق احد المعابر.

أما اذا عاد الشخص إلى تركيا بطريقة غير نظامية وكان يملك من قبل الكمليك وقام بتسليمها قبل الخروج من تركيا، ففي هذا الحالة لا يستطيع الحصول على الكمليك من جديد لأنه قام بتسليم الكمليك طواعية، وكما قلنا لا يمكن للشخص نفسو الحصول على اكثر من كلمليك تحمل نفس الرقم، وفي هذه الحالة لا يستطيع الشخص الاحتجاج بأنه يخضع للحماية المؤقتة وما توفرها من ميزات لعل ابرزها العلاج المجاني وكذلك الدراسة في المدارس والجامعات التركية الحكومية مجاناً.