إجراءات الحصول على تأشيرة لدخول تركيا للمواطنين السوريين




التأشيرة التركية للسوريين

هي الشغل الشاغل للسوريين حالياً في كل دول العالم تقريباً، من سوريا إلى لبنان وصولاً إلى أوروبا دون ان ننسى دول الخليج

بداية لابد من القول أنه في تركيا يعيش حوالي ثلاثة ملايين لاجئ سوري وهي تملك الحصة الاكبر من اللاجئين السوريين الموجودين في العالم، وهذا يعني ان كل سوري له فرد من اسرته أو شخص يعنيه موجود داخل تركيا ويعيش فيها إما بشكل اقامة نظامية او كلاجئ سواء داخل تركيا أو في مخيمات اللجوء المقامة على الحدود التركية السورية.

 وعلى هذا فإن أغلب السوريين الموجودين في تلك الدول المذكورة يرغبون بالحصول على التأشيرة التركية، وكل فرد له سببه على حدى، فهناك الزوجة التي تريد الذهاب إلى زوجها المقيم في تركيا، وهناك الابن او الابنة الذين يرغبون بلقاء اسرهم الموجودة في تركيا، والحالات المعاكسة للاباء الذين يعيش ابنائهم في تركيا، كما ان هناك فئة التجار التي تريد ممارسة نشاطها التجاري وترغب بالحصول على التأشيرة التركية، وهذه نماذج عن الحالات التي يمكن ذكرها، كما ان هناك حالات كثيرة تخرج عن هذه النماذج ولسنا بصدد الحديث عنها.

وهنا يظهر السؤال الحقيقي، ماهي اجراءات الحصول على التأشيرة للمواطنين السوريين؟

للاجابة على هذا السؤال لا بد ان  نحدد حالتين

  • الأولى:
    المكان الذي يرغب المواطن السوري بالقدوم منه، أو بمعنى اخر الدولة التي يقدم فيها على طلب للحصول على التأشيرة التركية،
  • الثانية:

نوع التأشيرة التي يطلبها

لأن الاوراق المطلوبة لكل نوع تأشيرة يختلف عن النوع الاخر، فهناك تأشيرة سياحية وهناك تجارية وهناك رياضية ، وهناك تأشيرة بحار وما إلى ذلك.

وعليه سنحدد آلية التقديم للتأشيرة التركية على النحو التالي

  1. التقدم بالطلب من خلال الرابط التالي ((اضغط هنا))
  2.  تحديد الدولة التي يقيم الشخص فيها وكذلك مكان السفارة التي يرغب الشخص بالتقدم لديها ((بعض الدول يوجد سفارة وقنصلية لتركيا فيها مثل الامارات التي تحتوي سفارة في دبي وقنصلية في أبو ظبي، لذلك يمكن للسوري الموجود في الامارات تحديد فيما إذا كان يريد التقدم لدى سفارة تركيا في دبي  او قنصلية أبو ظبي، اما لبنان مثلا فلا يوجد سوى سفارة واحدة في بيروت))
  3. تحديد نوع الفيزا الملائمة لطلب الشخص، فمن لديه عمل تجاري يختار التجارية ، ومن لديه مقابلة لعمل يختار مقابلة العمل، أما من ليس لديه أي نوع من الانواع المحددة فعليه اختيار نوع ((الفيزا السياحية)) وهذا هو الاعم الاغلب لانواع الطلبات.
  4. ومن ثم ادخال بقية البيانات مثل رقم الجواز وما شابه

وبعد ذلك سينتقل إلى قائمة الاوراق المطلوبة منه ، وهذه الاوراق كما قلنا تختلف من نوع فيزا لاخر وتختلف من دولةلاخرى

فعلى سبيل المثال، من أراد التقدم للفيزا السياحية التركية من الامارات من قنصلية أبو ظبي عليه أن يقدم الاوراق التالية




أما من أراد التقدم لفيزا سياحية من لبنان فعليه أن يقدم الاوراق المطلوبة التالية:

وعلى ذلك نجد أن كل سفارة تختلف عن السفارة الاخرى من ناحية الاوراق المطلوبة ولو كان نوع الفيزا نفسه

لذلك يجب على من يقدم الطلب الانتباه إلى البلد المقدم فيه ، ونوع الفيزا المراد الحصول عليها.

بقي أن ننبه إلى نقطة في غاية الاهمية وهي أن السفارة التركية في السعودية وفي قطر تتعامل مع مكاتب محددة للتقديم ولا يمكن للشخص التقديم على الفيزا التركية مهما كان نوعها إلا عن طريق هذه المكاتب التي تتعامل بشكل رسمي مع السفارة التركية، ومن أراد معلومات أكثر عن هذه المكاتب يمكنه زيارة موقع السفارة التركية في السعودية أو قطر على الانترنت وسيحصل على قائمة باسماء المكاتب وعناوينها وكيفية التواصل معها.

وفي النهاية يمكن القول أن الفيزا التركية ستبقى الشغل الشاغل للسوريين في كل مكان حتى يحين الوقت إما لالغائها كما يطالب الجميع عبر وسائل التواصل الاجتماعي وقد تحدثنا عن هذا الموضوع سابقا أو لتعديل شروطها وتسهيل عمليات الحصول عليها حتى يتمكن بالفعل الازواج من لقاء زوجاتهم وابنائهم، وحتى يلتئم شمل الاسر.