هل المتزوج من مواطن تركي يحق له اقامة عائلية ولو كان مخالف




بداية نجيب على السؤال بالقول نعم يحق للمتزوج من مواطن تركي ان يحصل على اقامة سياحية ولو كان مخالف بشرط ان يكون خاضع للحماية المؤقتة ولديه الكمليك

ولكن ما هي الشروط وكيف يتم ذلك وما هو مستند رأينا:

نقول

بالعودة إلى قانون الحماية المؤقتة للاجئين رقم 6458 الصادر عام 2013 وبنص المادتين 34 و 35 منه والتي نوردهما تباعا باللغتين العربية والتركية

Aile ikamet izni

MADDE 34 – (1) Türk vatandaşlarının, 5901 sayılı Kanunun 28 inci maddesi kapsamında olanların veya ikamet izinlerinden birine sahip olan yabancılar ile mültecilerin ve ikincil koruma statüsü sahiplerinin;

  1. a)Yabancıeşine,
  2. b) Kendisinin veya eşinin ergin olmayan yabancı çocuğuna,
  3. c) Kendisinin veya eşinin bağımlı yabancı çocuğuna,

her defasında iki yılı aşmayacak şekilde aile ikamet izni verilebilir. Ancak, aile ikamet izninin süresi hiçbir şekilde destekleyicinin ikamet izni süresini aşamaz.

(2) Vatandaşı olduğu ülkenin hukukuna göre birden fazla eş ile evlilik hâlinde, eşlerden yalnızca birine aile ikamet izni verilir. Ancak, diğer eşlerinden olan çocuklara da aile ikamet izni verilebilir.

(3) Çocukların aile ikamet izninde, Türkiye dışında varsa ortak velayeti bulunan anne veya babanın muvafakati aranır.

(4) Aile ikamet izinleri, on sekiz yaşına kadar, öğrenci ikamet izni almadan ilk ve ortaöğretim kurumlarında eğitim hakkı sağlar.

(5) En az üç yıl aile ikamet izniyle Türkiye’de kalmış olanlardan on sekiz yaşını tamamlayanlar, talep etmeleri hâlinde bu izinlerini kısa dönem ikamet iznine dönüştürebilir.

(6) Boşanma hâlinde, Türk vatandaşıyla evli yabancıya, en az üç yıl aile ikamet izniyle kalmış olmak kaydıyla kısa dönem ikamet izni verilebilir. Ancak yabancı eşin, aile içi şiddet gerekçesiyle mağdur olduğu ilgili mahkeme kararıyla sabit ise, üç yıllık süre şartı aranmaz.

(7) Destekleyicinin ölümü hâlinde, bu kişiye bağlı aile ikamet izniyle kalanlara, süre şartı aranmadan kısa dönem ikamet izni verilebilir.

Aile ikamet izninin şartları

MADDE 35 – (1) Aile ikamet izni taleplerinde, destekleyicide aşağıdaki şartlar aranır:

  1. a) Toplam geliri asgari ücretten az olmamak üzere, ailedeki fert başına asgari ücretin üçte birinden az olmayan aylık geliri bulunmak
  2. b) Ailenin nüfusuna göre, genel sağlık ve güvenlik standartlarına uygun barınma şartlarına sahip olmak ve tüm aile fertlerini kapsayan sağlık sigortası yaptırmış olmak
  3. c) Başvuru tarihi itibarıyla, beş yıl içinde aile düzenine karşı suçlardan herhangi birinden hüküm giymemiş olduğunu adli sicil kaydıyla belgelemek

ç) Türkiye’de en az bir yıldır ikamet izniyle kalıyor olmak

  1. d) Adres kayıt sisteminde kaydı bulunmak

(2) Bilimsel araştırma amaçlı ikamet izni ya da çalışma izni bulunanlar, 5901 sayılı Kanunun 28 inci maddesi kapsamında olanlar veya Türk vatandaşlarıyla evli olan yabancılar hakkında, birinci fıkranın (ç) bendi uygulanmaz.

(3) Türkiye’de, destekleyicinin yanında kalmak üzere aile ikamet izni talebinde bulunacak yabancılarda aşağıdaki şartlar aranır:

  1. a) 34 üncü maddenin birinci fıkrası kapsamında olduğunu gösteren bilgi ve belgeleri ibraz etmek
  2. b) 34 üncü maddenin birinci fıkrasında belirtilen kişilerle birlikte yaşadığını veya yaşama niyeti taşıdığını ortaya koymak
  3. c) Evliliği aile ikamet izni alabilmek amacıyla yapmamış olmak

ç) Eşlerden her biri için on sekiz yaşını doldurmuş olmak

  1. d) 7 nci madde kapsamına girmemek

(4) Türkiye’de bulunan mülteciler ve ikincil koruma statüsü sahiplerinde, bu maddenin birinci fıkrasında belirtilen şartlar aranmayabilir.

 

إذن الإقامة العائلية
مادة – 34 (1) إن المواطنين الأتراك المشمولين بالمادة (28) من القانون ذي الرقم 5901 أو الأجانب الذين لديهم أحد أذون الإقامة وكذلك اللاجئون والحاصلون على صفة الحماية الثانوية؛ يتم منح إذن الإقامة العائلية للمذكورين أدناه بشكل لا يتجاوز مدة سنتين في كل مرة:
أ‌-    زوجته الأجنبية
ب‌-    طفله أو طفل زوجته الأجنبي الذي لم يبلغ
ت‌-    طفله أو طفل زوجته الأجنبي المرتبط والذي بحاجة إليهما
إلا أنه لا يمكن أن تتجاوز مدة إذن الإقامة العائلية بأي شكل من الأشكال مدة إذن إقامة الداعم له
(2) في حال الزواج بأكثر من زوجة حسب قوانين البلد الذي يحمل جنسيته يمكن أن يتم منح إذن الإقامة العائلية لواحدة من الزوجات فقط إلا أنه يمكن أن يعطى إذن الإقامة العائلية لأولاده من زوجاته الأخريات.
(3) في إذن الإقامة بالنسبة للأطفال يشترط موافقة الأم أو الأب الذي له الولاية المشتركة على الطفل إن وجد خارج تركيا.
(4) إن أذونات الإقامة العائلية تمنح حق التعليم في مؤسسات التعليم الأساسي والمتوسط بدون الحصول على إذن إقامة طلابية وذلك حتى سن الثامنة عشر.
(5) الذين أكملوا سن “الثامنة عشر” من الذين أقاموا في تركيا مدة ثلاث سنوات بإذن إقامة عائلية، يمكن أن يتم تحويل هذا الإذن إلى إذن إقامة لفترة قصيرة في حال طلبوا ذلك.
(6) في حال الطلاق يمكن أن يتم منح إذن إقامة لفترة قصيرة للأجنبي المتزوج من مواطن تركي بشرط أن يكون قد بقي بإذن الإقامة العائلية لمدة ثلاث سنوات على الأقل إلا أنه إذا ثبت بقرار المحكمة المختصة أن الزوجة الأجنبية مجحف بحقها بسبب العنف العائلي، فإنه لا يشترط مدة ثلاث سنوات.
(7) في حال توفي الداعم فإنه يتم منح إذن الإقامة لفترة قصيرة للأشخاص المقيمين بإذن إقامة عائلية اعتماداً على هذا الشخص دون اشتراط مدة معينة.

شروط إذن الإقامة العائلية
مادة – 35 (1) في طلبات إذن الإقامة العائلية يشترط في الشخص الداعم أن يتوفر فيه ما يلي:
أ‌-     أن يكون لديه دخل شهري يقابل نسبة ثلث الراتب الأدنى لكل فرد في العائلة، بشرط أن مجموع دخله لا يقل عن الراتب الأدنى.
ب‌-    أن يكون مالكاً لشروط سكن تناسب معايير الصحة والأمن العام وأن يكون قد قام بإجراء تأمين صحي يشمل أفراد العائلة، وذلك حسب عدد أفراد العائلة.
ت‌-    أن يوثق من خلال قيود سجله العدلي أنه غير محكوم بأحد الجرائم ضد المنظومة العائلية خلال لخمس سنوات السابقة اعتباراً من تاريخ تقديم الطلب.
ث‌-    أن يكون مقيماً في تركيا بإذن إقامة منذ سنة واحدة على الأقل.
ج‌-    أن يكون له قيد في نظام قيد العناوين
(2) بالنسبة للأشخاص الأجانب الذين لديهم إذن إقامة أو إذن عمل لأغراض البحث العلمي أو المشمولين بالمادة (28) من القانون رقم 5901 أو المتزوجين من مواطنين أتراك، لا يتم تطبيق البند (ث) من الفقرة الأولى.
(3) يشترط في الأجانب الذين سيتقدمون بطلب إذن إقامة عائلية من أجل البقاء في تركيا إلى جانب الداعم، ما يلي:
أ‌-    أن يبرز المعلومات أو الوثائق التي تثبت أنه مشمول بالفقرة الأولى من المادة (34)
ب‌-    أن يثبت أنه يعيش أو ينوي العيش مع الأشخاص المذكورين في الفقرة الأولى من المادة (34)
ت‌-    أن لا يكون قد تزوج بهدف الحصول على إذن إقامة عائلية
ث‌-    أن لا يكون مشمولاً بالمادة (7)
(4) يمكن أن لا تطلب الشروط المذكورة في الفقرة الأولى من هذه المادة بالنسبة للاجئين وأصحاب صفة الحماية الثانوية المتواجدين في تركيا

 

ومن خلال نص الفقرة الاخيرة نجد أن النص واضح بالقول أن الشروط المذكورة في الفقرة الاولى بكاملها غير مطلوبة من الاشخاص حاملي صفة الحماية الثانوية في تركيا، أي بمعنى اخر الاشخاص حاملي الكمليك، وبالتالي لا يشترط من هؤلاء وجود اقامة سابقة أو وجود اذن اقامة في تركيا لاستخراج اقامة سياحية.

وعلى ذلك يمكن القول أن اي شخص متزوج من مواطن تركي ولديه كمليك يمكنه التوجه للامنيات وعرض المواد المذكورة عليهم حتى يقتنع الموظف بمنحه اقامة عائلية.

وكما قلنا سابقاً فإن شروط الاقامة العائلية تختلف بعض الشيء عن الاقامة السياحية من ناحية الاوراق المطلوبة حيث يشترط وجود صك زواج كما يشترط وجود تأمين صحي للزوج التركي بالاضافة إلى بقية الاوراق المطلوبة المعروفة من قبل الشخص طالب الاقامة.